• برامجي هي دائما مجانية للجميع !

    التجربة الحاسوبية المتكاملة


    يشتكي دائما المستخدون العاديون للحاسب من الضريبة الغالية التي يدفعونها لقاء تجربة حاسوبية متكاملة, نحن نعني بهذا المصطلح التوفر على جميع البرامج المهمة في الحاسب : المتصفح, مشغل الوسائط, برنامج فك الضغط, برنامج المراسلة, الحزمة المكتبية و أخيرا برنامج تعديل الصور .

    ما إن يقوم المستخدم بشراء كل هذه البرامج حتى يجد أن جيبه قد أصبح فارغاً, أنها مشكلة عدم إنفتاح و عدم المقدرة على إيجاد بديل مناسب ! و الشيء المضحك أنهم يستطيعون الحصول على تجربة حاسوبية متكاملة مجاناً.

    ليس هذا فقط بل بحرية مطلقة, وثغرات جد قليلة, و واجهة جد بسيطة و بلغتك الأم أو اللغة التي تحبها و بنظامك المفضل ويندوز أو لينكس أو ماك لا يهم .

    1- المتصفح 

     برنامج Mozilla Firefox

    هو أحسن إختيار يمكن أن تجده, لكن التصفح هي مشكلة ذوق لهذا يمكنك إختيار متصفحات آخرى عبر هذه الصفحة و عبر إختيار هذا المتصفح فإنك تقطع أول خطوة في تجربة حاسوبية متكاملة حرة و مجانية للمستخدم العادي و المحترف .

    يعمل على نظام الويندوز :


    على اللينكس :


    على الماك :


    و يستخدم هذا المتصفح الملايين من الأشخاص عبر العالم و هو يدعم جميع اللغات الحية و للمزيد من المعلومات يمكنك الدخول هنا .

    2- مشغل الوسائط

     برنامج VLC media player

    مشغل الوسائط يشكل الأداة الترفهية الأولى في أي حاسب و المهمة لأي شخص و كلما كان هذا المشغل بسيطاً و سلساً و قادراً على فتح عدة صيغ ( فيديو- صوت ...) سيكون أفضل و هذا حال برنامجنا هذا .

    يعمل على نظام الويندوز :


    على اللينكس :


    على الماك :


    3- فك الضغط

     برنامج 7zip

    لا أحد يستطيع الإستغناء عن برنامج فك الضغط و ذلك لأن معظم المحتوى على الويب هو محزم ! بهذه البساطة أنت تحتاج إليه وبخصوص نظام الماك يمكنك إستعمال برنامج شبيه جداً و هو 7zx

    يعمل على نظام الويندوز :


    على اللينكس :


    و برنامج 7zx على الماك :


    3- برنامج المراسلة

      برنامج Emesene

    ما أجمل التواصل مع الأصدقاء و الأحباب و الأقارب, لهذا برنامج المراسلة أساسي و لا يمكن الإستغناء عنه لكن هل Emesene هو الأفضل ؟ هذا السؤال جد صعب لأن هذا البرنامج ليس الوحيد بل البعض يفضل برنامج Msn على الويندوز و البعض يفضل Adium على الماك و برنامج Emesene المفتوح طبعاً على اللينكس لكن ليست كل هذه البرامج مفتوحة لكن حتما أنها مجانية و تشكل تجربة متكاملة, لهذا فعند إختيار برنامج المراسلة يجب مراعاة النظام .

    برنامج Msn على الويندوز :


    برنامج Emesene على اللينكس :


    برنامج Adium على الماك :


    4- الحزمة المكتبية

     برنامج OpenOffice.org

    تشكل المكتبيات الهاجس الأكبر لمعظم المستخدمين العادين و موظفي الشركات لإتمام مختلف المعاملات الإدارية, و تشكل حزمة المكتب المفتوح الحل الأكيد لكل المستخدمين في مختلف الأنظمة للمزيد إدخل هنا .

    يعمل على نظام الويندوز :


    على اللينكس :


    على الماك :


    5- برنامج تحرير الصور

      برنامج Gimp

    هناك العديد من برامج تحرير الصور لكن هذا البرنامج يمتل الحل المتكامل و المفتوح في بناء التجربة الحاسوبية المفتوحة قد يكون معقداً قليلا لكنه بفعل جد عملي و متطور .

    على الويندوز :


    على اللينكس :


    على الماك :


    و أخير يجب أن أخبركم أن معظمكم يملك برامج شبيهة في حواسيبه دون أن يعلم لكنها ليست مفتوحة لهذا عليه أن يختار بين التجربة التي سيقدمها له النظام أم أنه سيصنع تجربته المفتوحة و بالنسبة لمستخدمي اللينكس فإن كل هذه البرامج هي موجود أصلا (بشكل إفتراضي ) على أنظمتهم و في حالة لم يجدو أحدها فل يبحتو عنه في مكتبة البرامج الخاص بالتوزيعة . 

              

    التجربة الحاسوبية المتكاملة



    3 commentaires :

    1. و الله إبداع حقيقي في إنتظار جديدك

      ردحذف
    2. أخي أنت بهذه الطريقة تفرض علينا برامج معينة و هذا منافي لمبادىء البرمجيات الحرة

      ردحذف
    3. لا أفرض أي شيء المسألة مسألة بديل و ذوق

      ردحذف

     

    نحتفل بمرور السنة السابعة

    7 سنوات. مدونة برامجي للبرمجيات المجانية و المفتوحة المصدر أنشأت سنة 2009 بمبادرة أنس، و الهدف منها تعميم ثقافة المصدر المفتوح Open Source و القضاء على الاحتكار و القرصنة في العالم العربي، و مند سنة 2012 أخد الحسين مشعل المدونة و مسؤولية استمراريتها. شكر خاص لكل المساهمين في المدونة سواء كانو ناشرين أو زوار.