• برامجي هي دائما مجانية للجميع !

    البرامج الإسلامية



    دعم البرامج الإسلامية هو شيء مهم جداً و طيلت مسيرة إنجاز البرمجيات الإسلامية فقد واجهت العديد من الصعوبات، حيت يعتمد مجتمع بكامله على بيئة مايكروسفت Microsoft Visual Studio و التي أظهرت فشلا ذريعاً في التعامل مع أنظمة الويندوز ! 
    لكن لحسن الحظ إستطاع المبرمجين إسفادة من أدة برمجية مختلفة و أكثر تفاعلية و هي بيئة الفلاش Flash و بالرغم من أن هذه البيئة مغلقة إلا أن المبرمجين إستطاعوا من خلالها إنشاء برامج فلاشية وقفية و مجانية .
    إعتمادا على تفاعلية جد متفوقة على البرمجيات التقلدية و قابلية إستخدام جد عالية و تعامل هذه البيئة مع جميع الأنظمة، فإن من السهولة نشر برمجها اليوم بدل البرمجيات التقليدية . 
    و بالفعل فإننا اليوم نرى ثمرها ببرامج فلاشية إسلامية غاية في الروعة و اليوم مع تطور تكنولوجيا اللمس قد نرى إتحاداً مميز بينها و برامج الإسلامية الفلاشية .

    من أفضل البرامج الفلاشية اليوم :

    برنامج quranflash و أحد افضل البرامج الفلاشية في مجال تلاوة القرآن، من خلال التفاعل و تقنية تصفح الكتاب شبه حقيقة تجعل من التلاوة شيء آخر.






    برنامج e-sab7a أو تسبيح هو برنامج تستطيع به التسبيح من خلال لوحة المفاتيح أو الفأرة .




    الهدف الأن هو تحرير هذه البرمجيات الفلاشية من أحادية الانظمة و جعلها متوافقة مع عالم اللمس في أنظمة الويندوز و اللينكس قريباً.

    من أفضل البرامج المخصصة للتعرف على أوقات الصلاة اليوم :


    من البرامج الجميلة في الويندوز و التي لها شعبية كبيرة في الإستخدام برنامح الى صلاتي المخصص لحساب وقت الصلاة بشكل دقيق تم تطويره بلغة ديلفي، لكن للأسف فالبرنامج رغم فكرته الجميلة الا أنه لم يرى إلا إصدارات قليلة و آخرها الإصدار 1.03 و لم نرى بعده أي تحديت .

    من الأشياء التي تحسب للبرنامج إستغلاله للواجهة بشكل جيد مع حساب توقيت الصلاة بشكل دقيق، مع تحذرات قبل الصلاة و بعدها غير الأذان المتواصل خلال الصلاوات الخمس و توفير خدمة الأخبار عبر تقنية Rss لكن للأسف توقفت عن العمل لتقادمها مع تضمين راديو يضم عدد غير محدود من الإذعات التي لها طابع إسلامي .
    في اللينكس هناك برنامج دائع الصيت و له سمعة جيدة إسمه منبر يدعم تحديد أوقات الصلاة بكل دقة، بواجهة جد بسيطة جعلته أحد أفضل الحلول و متوفر لجميع التوزيعات المشهورة، جهود جيدة قام بها العاملون عليه. لكنه في حاجة الى خواص ربما تعتبر من المكملات بالإضافة الى إعدادات الصلاة الغير دقيقة قليلا بتأخير بسيط .

    في الماك هناك برنامج Guidance الذي إنتجته شركة Batoul Apps و الذي هو داخل ادليل برامج الماك الرسمي مع إعدادت جيدة كافية تلبية الغرض الذي من أجله تم إنشاء البرنامج .

    0 commentaires :

    إرسال تعليق

     

    نحتفل بمرور السنة السابعة

    7 سنوات. مدونة برامجي للبرمجيات المجانية و المفتوحة المصدر أنشأت سنة 2009 بمبادرة أنس، و الهدف منها تعميم ثقافة المصدر المفتوح Open Source و القضاء على الاحتكار و القرصنة في العالم العربي، و مند سنة 2012 أخد الحسين مشعل المدونة و مسؤولية استمراريتها. شكر خاص لكل المساهمين في المدونة سواء كانو ناشرين أو زوار.